أكاديمية منظمة العفو لحقوق الإنسان

أسئلة كثيرا ما تسأل

فيما يتعلق بالتسجيل: أسئلة 1-3 

فيما يتعلق بمتابعة الدورات والتصفح: أسئلة 4-8

فيما يتعلق بالشهادات: أسئلة 9-12

فيما يتعلق بالأكاديمية وأهدافها: أسئلة 13-16

فيما يتعلق بالمنظمة والإنضمام إليها: سؤال 17

 

فيما يتعلق بالتسجيل:

1.     كيف أسجل في الأكاديمية؟

للتسجيل في منصة أكاديمية منظمة العفو لحقوق الإنسان، يرجى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة 1: إذهب إلى منصتنا التعليمية المجانية  وتسجّل من خلال الضغط على "سجل هنا" كما يظهر في الصورة أدناه.

 

 الخطوة 2: سوف تظهر لك نافذة جديدة تسمح لك بالتسجيل على المنصة. أدخِل كافة المعلومات المطلوبة للتسجيل وأنقر على مربع الأحكام والشروط (يمكنك قراءة الأحكام والشروط عبر النقر على العبارة) ثم أنقر زر "تأكيد". سوف تفتح عندها نافذة أخرى لإكمال ملء المعلومات للبيان الشخصي. بعد الانتهاء أنقر زر "تأكيد".

 

 الخطوة 3: سوف يتمّ إرسال رسالة إلى عنوان بريدك الإلكتروني لتفعيل حسابك. لأكمال تسجيلك تفقد بريدك الإلكتروني وأنقر على الرسالة المعنونة " أكمل تأسيس حسابك على موقع أكاديمية منظمة العفو" وقم بنقر رابط تأكيد الحساب المفعل لمدة 48 ساعة.  

إن لم تجد الرسالة في صندوق بريدك، تفقد البريد غير المرغوب فيه وتأكد من إضافة عنواننا الإلكتروني إلى قائمة عناوينك الالكترونية لتجنب إلقاء البريد المهم في خانة البريد غير المرغوب فيه.

 

2.     كيف أغير بياناتي الشخصية على المنصة؟ 

من الممكن إجراء التعديلات على البيانات الخاصة بك داخل منطقة قائمة المحتويات (Menu) والذي يظهر في الشريط الجانبي على يسار الشاشة (مؤطر بالأحمر في الصورة أدناه). ستشاهد زر إظهار الملف الشخصي (Show profile) الذي يسمح لك بتحرير المعلومات الخاصة بك (مؤطر بالبرتقالي في الصورة أدناه).

 

وعند القيام بتحرير ملفك الشخصي أو كلمة السر، تنفتح لك النافذة أدناه. قم بملء الحقول الفارغة أو بتحرير الحقول الموجودة. ويمكن أحياناً وضع خياري التاريخ والتوقيت.

نأمل أن تكون هذه المعلومات قد أجابت بشكل تساؤلك بشكل واف. نتمنى عدم التردد بالتواصل معنا لأي سؤال آخر.

 

3.     لقد نسيت كلمة السر

إذا نسيت كلمة السر أو واجهتك مصاعب في الدخول الى حسابك، نرجو منك تحديث كلمة السر كما هو مبين أدناه: 

أولا، قم بالدخول إلى منصة الاكاديمية، ثم أنقر على زر "فقدت كلمة السر" كما هو مبين في الصورة 1،

 

ثم قم بادخال بريدك الالكتروني كما هو مبين في الصورة 2

  

ستتلقى بعد ذلك رسالة على بريدك الشخصي  تعطيك الخطوات اللازمة لتحديث كلمة السر والدخول من جديد إلى المنصة. 

تذكر أن الدخول للمنصة يكون عبر إدخال اسم المستخدم (وليس البريد الإلكتروني) وكلمة السر.

 

ملاحظة: تغيير كلمة السر لا يعني تغير الملف الشخصي. بعد تغيير كلمة السر، يمكنك الدخول إلى آخر صفحة تصفحتها على المنصة مع المحافظة على جميع معلوماتك والدورات التي تسجلت فيها.

 

فيما يتعلق بمتابعة الدورات والتصفح:

 

4.     كيف أشارك في دورة على منصة الأكاديمية؟

بعد تأكيد حسابك ودخول المنصة التعليمية، إتبع الخطوات التالية للتسجيل في المواد التي تهمك:

الخطوة 1: إذهب إلى منصتنا التعليمية المجانية وسجل دخولك على المنصة من خلال اسم المستخدم (وليس البريد الإلكتروني) وكلمة السر الخاصة بك.

الخطوة 2: أنظر إلى خانة "كتالوج الدورات" حيث تظهر الدورات المتاحة، كما يمكنك الضغط على "استعراض الكتالوج كاملا" لاستعراض كافة الدورات المتاحة (الصورة 1).


اختر الدورة التي تهمك وانقر على "تسجيل".

الخطوة 3: في الصفحة التالية، أنقر على علامة "اشترك" التي تظهر تحت الصورة المصغرة الخاصة بالدورة (الصورة 2) وستظهر نافذة جديدة:

  

أنقر مرة أخرى على "الاشتراك" وسيتم توجيهك إلى الدورة لمباشرة الدراسة:

  

5.     كيف أتصفح المادة التي سجلت فيها؟ 

حين تدخل إلى المنصة، أنظر إلى خانة "دوراتي" حيث تظهر الدورات التي تسجلت فيها سابقاً، كما يمكنك الضغط على "استعراض جميع الدورات" لاستعراض كافة الدورات التي تسجلت فيها :


اختر الدورة التي تود دراستها وانقر على "لعب". في هذه الحالة، إضغط على دورة "مقدمة حقوق الإنسان" الذي قمت بالتسجيل فيها.

- حين تضغط على رمز "لعب"، تدخل مباشرةً إلى الموارد التدريبية الخاصة بالدورة. اطلع على محتويات الصفحة الأولى أو أكمل التمرين أو الفيديو، ثم إضغط على مفتاح "القادم" لكي تنتقل إلى أسفل الشاشة:


تحتوي المواد التعليمية على مجموعة متنوعة من الموارد المختلفة، كالنصوص ودراسات الحالات والفيديوهات والتمارين، بحسب تدرّج منطقي لمراحل التعلّم. كما ويمكنك تصفح الوثائق التوجيهية في خانة "منطقة مستودع الملفات" التي تظهر في أسفل الشاشة حين تتصفح المادة.

الرجاء التنبه إلى أن بعض الصفحات طويلة، لذلك يجب تحريك الصفحة إلى الأسفل (scroll down) لرؤية مفتاح "القادم".

6.     الفيديو لا يعمل بالعربية

مع الأسف فإن بعض مقاطع الفيديو غير متوفرة الآن باللغة العربية، وفي هذ الحالة يمكنكم الضغط على  المربع أسفل شاشة عرض الفيديو لتفعيل الترجمة بالعربية:

  

7.     عرض الفيديو من كمبيوتر أو أي جهاز نقال

إن كافة مقاطع الفيديو متوفرة للتصفح عبر جهاز الكمبيوتر والأجهزة الذكية المحمولة (Smart devices) الخاصة بأندرويد (Android) وآبل (Apple) كالهواتف والألواح الإلكترونية.

لتصفح مقاطع الفيديو، يرجى الذهاب إلى الصفحة الخاصة بالفيديو، وثم الضغط على المربع الخاص بلعب الفيديو، وهو على شكل مربع أحمر في وسطه سهم أبيض. إن لم يظهر المربع في بداية الأمر، يرجى الانتقال إلى الأسفل (scroll down) بحيث يظهر المربع، كما هو مبيّن في الصورة أدناه:

 

8.     هل من الممكن الحصول على نسخة من المواد التعليمية؟

إن المناهج والمواد التعليمية ليست متوفرة كلّها للتنزيل، وحيث تتوفر نسخة للتنزيل، يتم تحديد ذلك في الصفحة الخاصة بالمادة.

كما تجد مدونة السلوك وغيرها من الوثائق التوجيهية والتي يمكن تنزيلها في خانة "منطقة مستودع الملفات" التي تظهر في أسفل الشاشة حين تتصفح المادة، كما تجدون مرفقاً مدونة السلوك.

 

فيما يتعلق بالشهادات:

 

9.     أريد إضافة دورة حصلت عليها سابقا من منظمة العفو الدولية على موقع آخر

لا يمكن إضافة شهادة حصلتم عليها من منصة تعليمية أخرى إلى حسابك على المنصة الإلكترونية للأكاديمية وذلك لأسباب تقنية. يذكر أن أن الدورة المتاحة على المنصة حول الحق في حرية التعبير هي دورة مختلفة عن تلك التي قد تكونوا قد أتممتموها على منصة أد اكس، كوننا قد  قمنا بمراجعتها وتعديلها وتكييفها للمنطقة.
ولكننا نؤكد لك بأن الشهادة التي نلتها معترف بها لدى منظمة العفو، كونك قد تحصلت عليها من إحدى الدورات التي تقدمها المنظمة.

10.  أكملت دورة ولم أتحصل على شهادة

يمكنكم معرفة ما إذا كانت الدورة توفر شهادة في صفحة تفاصيل الدورة. ولا تخصص جميع الدورات شهادة وبالإخص الدورة القصيرة جدا ومنها على سبيل المثال دورة "الدفاع عن حقوق الإنسان". وتقدِّم أكاديمية منظمة العفو لحقوق الإنسان نوعين من الشهادات، وتختلف الشهادة من دورة تعليمية إلى أخرى، وثمة إشارة إلى نوع الشهادة المتوفرة لكل دورة تعليمية في قسم "تفاصيل الدورة".
أما بالنسبة للدورات التي تتوفر لها شهادة المشاركة، فعند إكمال الدورة واجتياز التمارين التي خصصت لها علامات بنسبة 50% فما فوق، تصبح "شهادة المشاركة" متاحة تلقائيا للتنزيل. ومن غير المطلوب أن تقوم بأية خطوات إضافية للحصول على الشهادة. وسيكون بإمكانك تنزيل شهادتك بالذهاب إلى مفتاح "تنزيل نسخة من الشهادة" في قسم "معلومات الدورة".

تنويه مهم: إذا كنت تستخدم تطبيق الهاتف النقال، تحوّل إلى متصفح الإنترنت حتى يكون بإمكانك تنزيل شهادتك.

11.  هل يمكنني تحميل الشهادة من هاتف ذكي؟

الرجاء الدخول على منصة الأكاديمية من جهاز كمبيوتر عوضا عن النقال، أو التحويل إلى متصفح الإنترنت وسوف تتمكن من تحميل شهادتك من خلال الضغط على "الشهادة". علما أننا نتابع الموضوع ونعمل على تسهيل تنزيل الشهادة من خلال التطبيق.

 

12.  ماذا يمكنني أن أفعل إن حصلت على الشهادة بالاسم الخطأ؟

إن اسمكم وعائلتكم تظهر على الشهادة كما أدخلتموها. إن أردتم شهادة باسمكم الشخصي، فعليكم التأكد من أنكم قد قمتم بإدخال ذلك في ملفكم الشخصي. بعد ذلك، يمكنكم التواصل معنا لإعادة تصدير الشهادة وذلك على academy@amnesty.org

 

فيما يتعلق بالأكاديمية وأهدافها:

 

13.  لماذا أسجل في الإكاديمية؟

إن التسجيل يمكنك من المشاركة في رحلة تعلم اجتماعية تعزز فهم مبادئ حقوق الانسان وسبل استخدامها كأداة للتغيير الإيجابي في المجتمع المحلي أو على المستوى الوطني. إن معرفة الحقوق ضرورة للمطالبة بها أو الدفاع عنها وتعزيزها.

 

14.  هل توجد رحلات بين الدول العربية وأبحاث ميدانية في هذا التكوين؟

هناك مساقات نعلن عنها في حينها ويتمتع المتعلمين ممن ينهون العدد الأكبر من المواد على المنصة بنتيجة جيدة بفرصة أكبر للمشاركة فيها. وتشكل البلدان التي تسمح فيها الظروف لتطوير مشاريع متابعة على المستوى الوطني وتنفيذها أيضا أولوية أخرى بالنسبة لاختيار المشاكين في هذه المساقات.

 

15.  ما هو الهدف من هذه الدورات؟ 

تهدف دوراتنا المفتوحة إلى دعم المهتمين بالتربية على حقوق الإنسان وتعزيزها ومناصرة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال التربية التي تدعو إلى التحرك والتي تشتمل على العمل عبر ومن خلال ومن أجل حقوق الإنسان.

وتتناول دوراتنا مجموعة من الموضوعات وفي مقدمها مادة تأسيسية في حقوق الإنسان. وعليه ومن خلال المنصة التعليمية الجديدة للأكاديمية نعمل حاليا على البناء على نشاطنا السابق في بعض دول المنطقة في إطار بناء قدرات الشباب المهتمين بحماية وتعزيز حقوق الإنسان وتوسيع نطاق هذا العمل والجهات المستفيدة.

وبطبيعة الحال، فإن الجمهور المستهدف، وبحسب التوجهات والرغبة والالتزام والتحديات على المستوى المحلي، سوف يكون المعني الأول وصاحب القرار في البناء على التجربة والانخراط في حملات المنظمة على الصعيد الوطني، الإقليمي، أو المحلي أو النشاط على المستوى الفردي أو في نطاق منظمات محلية لبناء خطط وطنية وتنفيذها.

 

16.  أين مقر الأكاديمية؟ 

الأكاديمية بمنصتها التعليمية المفتوحة هي فضاء تعلم ذاتي مفتوح عن بعد يمكنكم من إكتساب مهارات ومعارف في مجال حقوق الانسان أينما كنتم، ويمكنكم أيضا من الحصول على شهادة في نهاية بعض الدورات التعليمية. يكفي التسجيل على المنصة واختيار الدورة المناسبة والبدء في التعلم الذاتي والعودة لاكماله بحسب وقتكم المتاح. وتوفر الأكاديمية الدورات بلغات مختلفة منها العربية والإنكليزية والفرنسية. 

أما المشاريع الأخرى فمتنقلة ومنها تلك التي تتضمن مراحل تعليم عن بعد وورش تدريب وجها لوجه في بلدان متعددة في المنطقة، وتطوير خطط وطنية يقودها وينفيذها نشطاؤنا الشباب، وهذ مشاريع نعلن عنها في حينها ولفئات محددة.

 

17.  ماذا تفعل هذه المنظمة؟

تسعى منظمة العفو الدولية إلى تغيير حياة الناس من خلال تعزيز وحماية حقوق الانسان.

ونحن أكثر من 7 ملايين شخص يناضلون من أجل هذه الحقوق، وبدعم هؤلاء النشطاء، استطاع الكثير من الناس تغير مسار حياتهم إلى الأفضل.

تعرف معنا على جزء من هؤلاء وكيف ساهمت المنظمة في تغيير مسار حياتهم:
https://www.amnesty.org/ar/latest/campaigns/2015/12/50-ways-you-changed-lives-in-2015/
أنت أيضا يمكنك أن تساهم في تغيير حياة شخص ما إلى الافضل.

انظم الينا عبر هذا الرابط:

لم تجد إجابة شافية لسؤالك أو لم تستطع تأكيد حسابك، راسلنا من البريد الذي تسجلت به على : academy@amnesty.org


  • Facebook
  • Twitter
  • DZone It!
  • Digg It!
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • Del.icio.us
  • NewsVine
  • Reddit
  • Blinklist
  • Add diigo bookmark